الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
المتقنة فقال: في أول الحديث:قال الليث (1): حدثنا جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة بحديث الذي استدان من رجل ألف دينار فقال: ائتني بكفيل قال: كفى بالله وكيلا.والحديث مشهور علقه البخاري في غير موضع.وقد استشكل المحدثون قبلنا في تفسير الفتح من (الصحيح (2)):حدثنا عبد الله (3) حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو فذكر حديث: إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا (4) .__________(1) 4 / 385 في أول الكفالة: قال الحافظ: وقع هنا في نسخة الصغاني: حدثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث وقد تقدم في باب التجارة في البحر 4 / 255 أن أبا ذر وأبا الوقت وصلاه في آخره قال البخاري: حدثني عبد الله بن صالح حدثني الليث به ووصله أبو ذر هنا من روايته عن شيخه علي بن وصيف حدثنا محمد بن غسان حدثنا عمر بن الخطاب السجستاني حدثنا عبد الله بن صالح به وكذلك وصله بهذا الإسناد في باب ما يستخرج من البحر من كتاب الزكاة 3 / 287 ولم ينفرد به عبد الله بن صالح فقد أخرجه الاسماعيلي من طريق عاصم بن علي وآدم بن أبي إياس والنسائي من طريق داود بن منصور كلهم عن الليث وأخرجه الامام أحمد 2 / 348 عن يونس بن محمد عن الليث.وله طريق أخرى عن أبي هريرة علقها البخاري في كتاب الاستئذان 11 / 40 من طريق عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة ووصلها في " الأدب المفرد " (1128) وصححه ابن حبان من هذا الوجه.(2) 8 / 449 في التفسير.(3) قال الحافظ: في رواية أبي ذر وأبي علي بن السكن: عبد الله بن مسلمة أي: القعنبي ووقع عند غيرهما عبد الله غير منسوب فتردد فيه أبو مسعود بين أن يكون عبد الله بن رجاء وعبد الله بن صالح كاتب الليث وقال أبو علي الجياني: عندي أنه عبد الله بن صالح ورجح هذا المزي وشده بأن البخاري أخرج هذا الحديث بعينه في كتاب " الأدب المفرد " (247) عن عبد الله بن صالح عن عبد العزيز.قلت (القائل ابن حجر): لكن لا يلزم من ذلك الجزم به وما المانع أن يكون له في الحديث الواحد شيخان عن شيخ واحد وليس الذي وقع في " الأدب " بأرجح مما وقع الجزم به في رواية أبي علي وأبي ذر وهما حافظان.(4) ونصه: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن هذه الآية التي في =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 407 - مجلد رقم: 10
|